رسالة إلى أمي

رسالة إلى أمي..
معذرة أمي.. أطلب عفوك ورضاك. يوم ودعتك وأنا أقبل رأسك وأشم رائحة عطرك، لم أكن أعلم أنها ستكون آخر مرة تجضنينني.. تمنيت لو أن الزمن توقف وغرقت في حضنك، وها أنذا أرضخ لسخرية أقدار أبت إلا أن أغرق في أحضان يم.. يم ألف لحم فتيان في مقتبل عمرهم.. ابتلعني وإياهم لا لشيء سوى أننا وعدنا أمهاتنا بحياة أنظف وأشرف.. حياة لم يقدر لنا أن نحياها.. ابتلعنا وما من حياة في ذكرانا سوى تلك التي أجبرتنا على ركوب أمواج عاتية.. أمواج أقسمت أن تثكل أمهات في فلذات أكبادها.. كان الزمن والموج يا أمي علينا..
معذرة أمي أني لن أملأ البيت ضحكا وضجيجا مرة أخرى.. معذرة أني لن أكون في البيت يا حبيبتي لأرعاك وأقضي حوائجك.. معذرة أني لن أشتري لك الثلاجة وآلة الخياطة التي وعدتك بها.. معذرة أني سأخلف وعدي.. معذرة أمي أني لن أحضر زفاف أختي وحفل تخرج أخي.. معذرة أمي أنك لن تربي أولادي..
لم يا وطني حرمت أمي من فلذة كبدها؟ لم يا أبناء وطني اغتصبتم حقوقي؟ ألم أكن أخا صغيرا لكم؟ لم يا وطني آثرت إطعامي لليم على أن أطعم أمي؟ والله كنت أحبك يا وطني.. ما تركتك يا وطني إلا غصبا وكُرها لغلظتك وجفائك وقسوتك علي.. أهذا مقداري عندك يا وطني؟
معذرة يا أمي إن كنت لن ترين طفلك المرح مدى الأبد.. لكن بالله عليك يا أمي لا تبكي.. لا تذرفي دمعا على ابنك.. فهو بين يدي الرحمن يرقبك من عل.. ابتسمي يا أمي.. بالله عليك ابتسمي.. ادع لابنك بالرحمة وارضي عني.. تعيس أنا وشقي من دون رضاك.. معذرة أمي أني حرمت من قبر تزورينني فيه.. آه كم كنت أحلم بيوم أخدمك في بيتي، لكن… معذرة أمي، فوطني رفضني حيا ونبذني ميتا.. آه كم أنت قاس يا وطني!
معذرة أمي.. آن أواني.. تمنيت لو يدي تلمسك لآخر مرة.. أغرق يا أمي ويدي تلوح لك آملة أن تمسكيها.. أمي.. أمي.. أ..م..ي.. أ………م…….
إهداء مني لكل ضحايا قوارب الموت، ولكل الأمهات الثكالى..

مراد بنيعيش