رسالة إلى أنيس بيرو

خيوط التماس :
يحز في النفس أن السيد أنيس بيرو لايزال يترأس داخل حزبه الجهة 13 ، علما أنه فشل في تدبير حقيبة مغاربة الخارج ساعة استوزاره على رأس وزارة الجالية ولم يقدم أي شيئ لهذه الفئة الناضجة ذات الحس الوطني الفذ .
فقفزكم على الخطاب الملكي للتحدث على مغاربة الخارج غير مرغوب فيه ، لكون الجهة 13 لا تمثل مغاربة الخارج بل هم منخرطون من رجال المال والأعمال وأصحاب المقاولات داخل الإتحاد العام لمقاولات المغرب ، ولا علاقة للجهة 13 بما تطلقون من تسمية على جهة مغاربة العالم .
فإذا كان الملك محمد السادس في خطاب ثورة الملك والشعب أشاد ونوه بمغاربة الخارج ، فالسيد بيرو في زيارته للجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية إتهم المغاربة ” بالشفارة ” ما جعل هذه الجالية ترد عليه ردا مبرحا وأذاقته المر والعلقم شفويا حتى أحمر وجهه خجلا .
الجميل في مغاربة أمريكا أنهم تركوا سبته داخل القاعة ولم يتابعوه قانونيا قبل أن يغادر التراب الأمريكي نظرا للتربية والأخلاق التي يتحلون بها هؤلاء الرجال والنساء واحتراما للوطن ولملك البلاد .
السؤال المطروح على السيد أنيس بيرو ، لماذا هذه ” النفخة ” وحقيبتك الوزارية فارغة من العمل و التدبير وهنا لا أتحدث عن الإطار المعهود والمعروف اللفيف المقرون بالمحسوبية والمحزوبية .
السيد بيرو ، إن حديثكم على أن حزب الأحرار يولي أهمية كبيرة لمغاربة العالم ، أمر أصدقه ومحمود ، ليس لأنكم تقدمون خدمات أو تدبرون الشأن العام ، لا وألف لا بل لأنكم تتآمرون على مغاربة الخارج كما هو حال السنين الماضية للنصب على مغاربة الخارج من أجل التسجيل في اللوائح الإنتخابية ، وهذا هو هدفكم الأسمى لتحقيق المؤامرة التي تهم القاسم الإنتخابي الجديد الذي كان السبب في فوزكم فيما يسمى بالإنتخابات العامة الأخيرة 2021 ، فلا علاقة لحزبكم أو غيره من الأحزاب بمغاربة الخارج وحصتكم منه – الجالية – هي الجهة 13 التي هي لفيف مفروق مع مغاربة العالم اللا مسيسة بأي لون إنتخابي ينتهي مع الفوز او الخسارة .
أغلب أعضاء تنسيقيات الأحزاب ، جمدت عضويتها ، وأغلب الأعضاء مشاركون في الهاشتاغ الذي لايزال مستمرا إلى كتابة هذه السطور ، كما أن تنسيقية الأحرار بالولايات المتحدة الأمريكية هي بعدد أصابع اليد وأغلبهم جمدوا العضوية بعد أن شعروا بأنهم ورقة إنتخابية .
السيد أنيس بيرو ، إن الحكومة الحالية لا علاقة لها بمغاربة الخارج ولا علاقة لها بملف الجالية فالمكون الحكومي ، هو من أقصى مغاربة الخارج من مدونة الإنتخابات والحكومات السالفة بعد دستور 2011 هي التي لم تنزل الفصول الدستورية لمغاربة الخارج ، وحكومة أخنوش من سارت على نفس الدرب 11 شهرا ولم تناصر مغاربة العالم ولم تضع لهم مخاطبا في تدبير شؤونهم في ظل العراقيل والقضايا والمشاكل الراهنة والعسيرة .
السيد بيرو ، كنتم وزيرا للجالية فماذا حققت للكفاءات المغربية ، لم نر منهم واحدا تم تعيينه بالمؤسسات ، لكن دول الإستقبال تعينهم في مناصب عليا إنكم تحملون الخطاب الشفوي وبلدان الإقامة جادة في الإستفادة من المغاربة وإكرامهم بالمناصب والحقائب الحقيقية .
إن التنزيل الحقيقي لمضامين الخطاب الملكي سيبقى بين مغاربة الخارج وبين ملكهم دون وسيط حزبي ، ولن ندع أي مستهتر بالكفاءات المغربية أن يستغل الخطاب الملكي لصالحه ومصالحه ، قادرون على التواصل مع ملك البلاد وإدارته الحكيمة ببلاط القصر وليس رجالات الشفوي التي تتصيد الفرص ومغاربة الخارج لا يلدغون مرتين .
فاصل ونواصل
حسن أبوعقيل