البيان الصادر عن اللقاء الأول لجمعيات المجتمع المدني المغربي الأمريكي نيويورك نيوجرسي

تعزيزا للعمل الجمعوي الجاد الذي يخدم مغاربة أمريكا في بلد الإستقبال وتواصلهم الدائم بالوطن نظمت 9 جمعيات مغربية امريكية بتنسيق مع راديو كوم 24 لقاء تواصليا تمحور حول التعريف بمجلس الجالية ودوره الإستشاري وعلاقته بمغاربة الخارج وذلك يوم 28 نوفمبر 2015 بإحدى قاعات العروض بولاية نيوجرسي .
اللقاء عرف نقاشا مستفيضا من خلال تدخلات أعضاء الجمعيات والحضور الكريم الذي بدوره ساهم في إغناء اللقاء بوجهات النظر المختلفة وطرحه للأسئلة والتي كان يجيب عنها عضو مجلس الجالية السيد حميد بيشري الذي اعرب عن سروره بتواجد روابط الوطنية والعمل الجمعوي من خلال هذا التلاحم الذي سعت إلى تحقيقه تسع جمعيات نصرة للعمل الجمعوي الهادف والذي تعود نتائجه بالإيجاب على الجالية والوطن دون إخفاء دور هذه الجمعيات التحسيسي كإشارة لمن يهمهم أمر مغاربة الخارج والقائمين على ملف الهجرة بتواجد فاعلين جمعويين وجمعيات نشيطة في خدمة المصالح العليا على غرار باقي نشطاء العمل الجمعوي في الولايات الأخرى (…)
وقد أسفرالجمع على قرارات ساهمت بها كل جمعية مشاركة في تنظيم هذا الملتقى بغية تقديمها لجلالة الملك محمد السادس وكذا الجهات القائمة على ملف مغاربة الخارج دون إغفال المؤسسة التشريعية .
1) تهيب الجمعيات المنضوية تحت هذا اللقاء بالخطب الملكية التي تشجع على العمل الجمعوي من خلال الدبلوماسية الموازية ونصرة لمغاربة الخارج دون استثناء من خلال التعليمات السامية لتفعيل الفصول الدستورية .
2) تحسيس مجلس الجالية ووزارة الجالية والوزارة المكلفة بالبرلمان بالفاعلين الجمعويين والجمعيات النشيطة في كل الولايات المتحدة الأمريكية وحضورها في الساحة ومساهماتها في الأعياد الوطنية والدينية .
3) تعميم الشَرَكات والدعم المعنوي والمالي على الجمعيات والأفراد الذين يخدمون القضايا الوطنية بالدرجة الأولى ثم يليها العمل الثقافي والرياضي دون تكريس المحسوبية التي لازالت آثارها حاضرة إلى الآن .
4) تكثيف الجهود من أجل إغناء مغاربة أمريكا بالأدوار الثقافية والدينية من خلال زيارات المسؤولين والبرلمانيين وجامعيين وأكاديميين وعلماء دين وفنانين وإعلاميين .
5) العمل على إنشاء مركز إعلامي كجسر للتواصل مع القطب العمومي من أجل إبراز أنشطة مغاربة أمريكا
6) حث المشرع على تكريس الإنتخابات في تجديد هياكل مجلس الجالية
7) إعطاء صلاحيات واسعة لفرق العمل لمجلس الجالية وتمكين الفاعليين والجمعويين الإلتحاق كمتطوعين داخلها – فرق العمل –
8) حث مجلس الجالية والمؤسسات القائمة على ملف الجالية التعامل مع مغاربة الخارج خاصة الجمعيات النشيطة والفاعلين بالمساواة في الإستفادة من جميع المشاريع التي تغني الحقل الثقافي والديني والزيارات والدعوات وحضور الإحتفالات
9) تسريع من وثيرة الإنتاج التشريعي وتنزيل القوانين المنظمة لمجلس الجالية
10) تمكين الجهات المعنية وجمعيات المجتمع المدني العمل على إحصاء شامل يؤكد عدد مغاربة أمريكا .
10) تمتيع مغاربة أمريكا على غرار باقي المواطنين بالمواطنة الكاملة .

11)
– يرسل البيان إلى جلالة الملك محمد السادس
– يرسل إلى البرلمان المغربي
– يرسل إلى رئاسة الحكومة
– يرسل إلى مجلس الجالية
– يرسل إلى الوزارة المكلفة بالجالية والهجرة
– يرسل إلى الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان
– يرسل إلى القنصلية العامة بنيويورك
– يرسل للإعلام بجميع مكوناته

التوقيع :

جمعية بيت المغربي الأمريكي

Ad image

رابطة مغاربة نيويورك

الجمعية المغربية الأمريكية نيوجرسي

المجلس المغربي الأمريكي لتمكين المرأة

جمعية ” ماروك ”

الشبكة المغربية الأمريكية للكفاءات

جمعية الأندلس

المجتمع المغربي الأمريكي

نادي الدبلوماسية الموازية بلاحدود

حرر بتاريخ : 28 نونبر 2015
وتمت المصادقة عليه من قبل جميع الجمعيات الموقعة أعلاه

لجنة صياغة البيان
يوسف التسولي
عبدالهادي الوحيدي
حسن أبوعقيل