ارتباط مغاربة الخارج بأسرهم من الأولويات

أجمع مغاربة الخارج أن الأسباب الحقيقية لزيارة المغرب في العطلة الصيفية هو ارتباطهم بذويهم وأسرهم , ويعود السبب المباشر في التقصير الحاصل في تدبير شؤون البلاد وفقدان الثقة في النخب السياسية بما فيها التي تشتغل على مستوى التدبير المحلي وكذا الحكومة التي وعدت بتحسين وضعية الشعب بتكريس الديمقراطية وضمان كرامة الإنسان بالقضاء على الفقر وإيجاد آليات لوضع مشاريع لتشغيل المواطنين وتوظيف حاملي الشواهد العليا والإستفادة من خبرات الكفاءات المغربية التي تستفيد منها دول الإستقبال
وتسريع وتيرة تقريب الإدارة من المواطنين سواء داخل المغرب أو خارجه .
فمغاربة الخارج أصبحت لهم رغبة جديدة في الحياة بعدما سئموا الوعود التي لم تتحقق إلا في الخرجات الإعلامية للمسؤولين السياسيين من أمناء وبرلمانيين ومستشارين ونقابيين والنتيجة أن الشعب حاله يدمي وعيشه على صفيح ساخن خاصة بعد نزول الشارع المغربي من الشمال إلى الأقاليم الجنوبية على شكل مسيرات سلمية واحتجاجات واعتصامات وأنماط أخرى من شعارات ترفع لأعلى سلطة للبلاد قصد اتخاد التدابير اللازمة بعدما أصبح المواطن يطالب بالهجرة علنا غير مبال بالأخطار .
كثير ممن أخدنا ارتساماتهم من مغاربة الخارج محبطون لكون الأحزاب والوزراء استغلوا المناصب واحتكروا الوطنية واستفردوا بالملك لكسب عطفه وحفاظا على حقائبهم وتغييرها حسب الظروف والإختياروكل ما يقدمونه هو مشاريع قوانين تخدمهم بالدرجة الأولى وتخدم مصالحهم من معاشات وتقاعد ورفاهية دون نسيان ترويج حساباتهم البنكية التي أصبحت بأسماء الأقارب كما هو حال الممتلكات خوفا من غد قد يسأل من أين له ذلك ؟
فما هي العلاقة التي باتت حاضرة بين مغاربة الخارج وبين البلد الأم ؟ وماذا قدمت الحكومات لمغاربة الخارج دستورا وقانونيا وإداريا؟ ولماذا أخذلت الإدارة المغربية العديد من المستثمرين المغاربة بالنصب عليهم وآخرين زج بهم داخل السجون ؟
لماذا تلاعب أصحاب النفوذ بممتلكات مغاربة الخارج من عقارات وأراضي وضيعات ومشاريع ؟ من وراء هذا الأخطبوط الذي يسيطر على الجميع ويستقوي على القضاء ويضع القضاة في مواجهة المواطنين ؟ لماذا الأحزاب المغربية بدت تراهن على مغاربة الخارج بفتح تنسيقيات في دول الإستقبال ؟ هل في صالح مغاربة الخارج التسيس داخل أحزاب فاشلة ؟ لماذا لم تقم الحكومة بأغلبيتها والمعارضة البرلمانية بواجبها في تنزيل الفصول الدستورية لمغاربة الخارج ؟ ولماذا لم يسمح لمغاربة الخارج رئاسة الجهات في إطار الجهوية فهل الأمر يتعلق بالإقصاء المباشر أم لغرض في نفس يعقوب ؟
أسئلة سنجيب عنها في ورقة الأسبوع القادم إن شاء الله
حسن أبوعقيل – صحفي